U3F1ZWV6ZTE3MTY2ODM2NjAxNzAwX0ZyZWUxMDgzMDMyNDk1OTM1MQ==

راقصة إسرائيلية: الحكومة المغربية "جبانة ومنافقة

كشفت الراقصة "الإسرائيلية" سيمونا كَيزمان، منتجة المهرجان الدولي للرقص الشرقي الذي تم الإعلان عن تنظيمه في مدينة مراكش الحمراء خلال شهر مايو المقبل، في حديث مع جريدة هسبريس المغربية بأن الحكومة المغربية منعت تنظيم الدورة الثانية من هذا المهرجان، واصفة هذا القرار بالجبان، قبل أن تضيف بأنها قررت نقل مهرجانها إلى اليونان قبل أيام قليلة، وذلك حتى قبل القرار الذي اتخذته الحكومة.

والسبب، توضح كيزمان، أنها لا تضمن السلامة الشخصية للمشاركين في الدورة الثانية للمهرجان حيث تلقت تهديدات تستهدف حياتها على موقع فيسبوك، كما أن موقع المهرجان على الانترنت تمت قرصنته، وكُتبت عليه عبارات تفيد بأنها ستذهب إلى المغرب في تابوت الموتى.
وأردفت الراقصة الشهيرة بأنها لا تريد للمشاركين في مهرجان الرقص الشرقي بمراكش أن يروا "الأشياء القبيحة" التي تسببت فيها المجموعات الإسلامية بالمغرب من مهاجمة المهرجان، والضغط على الحكومة من أجل إلغائه.
وتابعت المتحدثة بأن المغرب خسر الكرم والضيافة اللتان اشتهر بهما بين دول العالم، مضيفة أنها تشعر بالحزن لكونها ترى عدم جدوى التغييرات التي يتحدث عنها الجميع بكونها حصلت في المغرب، قبل أن تؤكد بأن فندق "لوتراكي" Loutraki في اليونان سيحتضن فعاليات مهرجان الرقص الشرقي الذي كان مقررا أن تشهده مراكش.
وتساءلت الراقصة "الإسرائيلية" إن كانت دوافع رفض القبول بالمهرجان تكمن فقط في كونه يستضيف إسرائيليين، حيث قالت لهسبريس: "هل سبق لأحد أن تحقق من جنسيتي؟، فأنا مواطنة تركية.. وهناك من رمى الكرة بالقول إنني إسرائيلية، فصار الموضوع مثل كرة الثلج التي تكبر يوما عن يوم".
ووصفت "كيزمان" الحكومة المغربية بالمنافقة: "هل تعلمون كم إسرائيليا يزور المغرب كل شهر؟: المئات..،وكم مقاولة وشركة ينشئها إسرائيليون داخل المغرب؟: الكثير..؛ فلماذا لم توقفوها؟، فقط أردتم إيقاف مهرجان صغير يقام مرة واحدة كل سنة".
وحاولت الراقصة التوسل بالموارد الاقتصادية التي يتيحها مهرجانها في مراكش من خلال مخاطبة الحكومة قائلة: "لماذا لم تفكروا في الربح الذي سيعود على الشعب المغربي من وراء مثل هذا المهرجان؟، الكثيرون يشتغلون في مراكش في الفنادق ووكالات الأسفار، وقطاع النقل، والمرشدون السياحيون، والمحلات التجارية..الخ.
وكانت هيئات شبابية، منها منظمة التجديد الطلابي فرع مراكش، والمبادرة الطلابية ضد التطبيع، وائتلاف مغاربة الانتفاضة الفلسطينية، قد نددت بتنظيم الدورة الثانية للمهرجان الدولي للرقص الشرقي "ديلي دانس" على أرض مراكش يوسف ابن تاشفين، لكونه يستضيف الراقصيْن الصهيونييْن "إوي هاسكال" و"سيمون كيزمان"، ابتداء من 10 مايو المقبل، وعلى امتداد أربعة أيام متتالية.
ودعت الهيئات الغاضبة من استضافة راقصين إسرائيليين في المهرجان المذكور، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى تنظيم وقفة شعبية احتجاجية أمام الفندق الذي يستقبل المشاركين في مهرجان الرقص يوم 5 مايو، كما ذُيل البيان بعبارة تخاطب الراقصيْن الإسرائيلييْن بالقول: "مرحبا بكما في المغرب.. لكن على جثثنا".
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة