آخر الموضوعات;

الأحد، 3 أغسطس 2014

العيال ماتت تستحوذ على اهتمام المصريين بمواقع التواصل

انتشرت عبارة "العيال ماتت" على مواقع التواصل الاجتماعى بعد وفاة النجم سعيد صالح بطل مسرحية العيال كبرت ، وكان قد سبقه النجمان احمد زكى ويونس شلبى
فقدت الساحة الفنية العربية صبيحة الجمعة 1 اغسطس فنان الكوميديا الشهير سعيد صالح، عن عمر بلغ 76 عاما ويوما واحدا (31 يوليو 1938ـ 1/أغسطس 2014) إثر تعرضه لأزمة قلبية نقل على إثرها إلى أحد مستشفيات القوات المسلحة بالقاهرة، لكنه سرعان ما فارق الحياة.
حصل صالح على ليسانس الآداب عام 1960، واكتشفه الفنان حسن يوسف وقدمه للعمل في مسرح التلفزيون، وكانت مسرحية "هالو شلبي" عام 1969 أولى خطواته نحو الشهرة، رغم أنه شارك قبلها في أكثر من عشرين عملا فنيا.
وشارك بعدها في المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" عام 1973، وهي من أشهر أعماله مع رفقاء رحلته عادل إمام والراحليْن أحمد زكي ويونس شلبي. وقام فيها بدور الطالب المشاغب "مرسي الزناتي" كما شارك في مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، وقام فيها بدور الابن المشاغب "سلطان".
اما ولد الفنان يونس شلبي الذى "31 مايو 1941 وتوفي 12 نوفمبر 2007" ممثل مصري ولد في ميدان الطمهي بالمنصورة، درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، جذب الانتباه بدور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام.
قدم يونس شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقليا في كثير من مسرحياته، ومنها العيال كبرت وحاول تفهم يا زكي، وشارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلما سينمائيا، وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنيا، ومنها: "العسكري شبراوي" و"ريا وسكينة" و"مغاوري في الكلية" و"سفاح كرموز"؛ لكن أدواره الأكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها آخرون، ومنها: "الكرنك" و"شفيقة ومتولي" للمخرج علي بدرخان و"إحنا بتوع الأتوبيس" للمخرج الراحل حسين كمال، كان آخر أدواره في فيلم "أمير الظلام" عام 2002.
وشارك يونس في أكثر من 20 مسلسلا تليفزيونيا منها "عيون" و"الستات ما يعملوش كده" و"أنا اللي أستاهل"، إضافة إلى "بوجي وطمطم"، وهو مسلسل للأطفال قدم على مدى سنوات في شهر رمضان. قل نشاطه الفني بسبب المرض وذلك لحين وفاته.
توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007 بأزمة تنفسية حادة كان أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه، وأخرى جراحة قلب مفتوح، وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصورة.

العملاق أحمد زكي عبد الرحمن "أبو الدهب" مولود في مدينة الزقازيق وهو الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته؛ فتزوجت أمه بعد وفاة زوجها؛ فرباه جده وحصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح وفى حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد عمل في مسرحية "هالو شلبى"، وتخرج في المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، وعمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن، العيال كبرت، وفى التليفزيون لمع في مسلسلات "الأيام"، و"هو وهى"، و"أنا لا أكذب ولكنى أتجمل"، و"نهر الملح" ، و"الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين"، وعمل في العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة، وتزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.
توفي الفنان أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

إرسال تعليق

 
حقوق صورة

تعريب و تطوير