U3F1ZWV6ZTE3MTY2ODM2NjAxNzAwX0ZyZWUxMDgzMDMyNDk1OTM1MQ==

قائمة اقوى جيوش العالم

تظل ميزانية الجيوش سرية ولا يعرفها غير القيادات العسكرية ومجالس الامن القومى فى الدول لكن وسائل الاعلام تجتهد فى ترتيب اقوى الجيوش حسب عدد الطائرات والدبابات والغواصات وحاملات الطائرات والسلاح النووى والميزانية العسكرية وعدد الشباب رجال وفتيات فى سن الجندية ، فيقدر عدد المصريين مثلا فى سن التجنيد 41 مليون جندى لكن بالتأكيد اقل من 10 % من هؤلاء يخدمون بالفعل فى القوات المسلحة والباقى على قوة الاحتياط ..
وأُعدَّت  مجلة ‏Business Insider في بداية يويو الماضى  قائمة مفصّلة، تدرّج الجيوش العالمية حسب قوتها. استعان معدو المجلة بمعطيات من مجمع معطيات Global Fire Power Index‏ الذي يعرض معطيات لـ 106 جيوش في أرجاء العالم: بدءا من قوام قواتها البشرية، مرورا بالمعدات العسكرية، وحتى الميزانية السنوية.
وتضع المجلة الجيش الامريكى فى المقدمة ثم روسيا والصين والهند وبريطانيا وفرنسا والمانيا وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان ثم اسرائيل فايطاليا وتحتل مصر المرتبة 13 تليها البرازيل ويحتل الجيش السعودى المرتبة 25 رغم ان ميزانيته 56 مليار دولار سنويا اى 13 ضعف ميزانية الجيش المصرى


وتقع مصر أيضا في مرتبة متقدمة وتصل إلى المرتبة 13 في القائمة. يُعرف عن مصر جيشها القوي وتُدركُ أنها كي تدافع عن حدودها الكبيرة ولتستمر كدولة لها تأثيرها في سياق السياسة الخارجية في الشرق الأوسط وفض الخلافات، فإن عليها أن ترعى جيشا كبيرا وكفؤا.
لمصر اليوم ما يقارب 41,157,220 جنديا، 4,767 دبابات، 1100 طائرةٍ من أنواع مختلفة، لا تملك سلاحا نوويا وليست لديها حاملات طائرات. تصل ميزانية الأمن المصري اليوم إلى ما يقارب ‏4,400,000,000 دولارٍ في السنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة