U3F1ZWV6ZTE3MTY2ODM2NjAxNzAwX0ZyZWUxMDgzMDMyNDk1OTM1MQ==

احمد زويل رحلة علم من مدارس الحكومة المجانية الى جائزة نوبل

احمد زويل رحلة علم من مدارس الخكومة المجانية الى جائزة نوبل
ودعت مصراحد علمائها الكبارفى علم الكيماء،عاش مصريا رغم غربته ومات مصريا موصيا بان يدفن فى ثرى بلده.
ولد أحمد حسن زويل بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة يوم 26 فبراير 1946.
ومثل كل الاطفال الذين تفتحت عيونهم على التجربة الناصرية استفاد زويل من التعليم المجانى الذى وفرته ثورة يوليو لجميع المصريين،فبدأ رحلته العلمية بمصر حتى المرحلة الجامعية، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 بجامعة الإسكندرية(التعليم فيها مجانى ايضا) ، وعمل معيدا بالجامعة، ثم ارسل إلى الولايات المتحدة الأميركية لمواصلة دراسته بعد أن حصل على منحة دراسية، حيث نال شهادة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر.
وتزوج العالم المصري الراحل من ديما الفحام ولديه معها أربعة أبناء.
عمل أحمد زويل بجامعة كالتك، وهي من أكبر الجامعات العلمية بالولايات المتحدة، وأصبح أستاذا رئيسيا لعلم الكيمياء بها، وهو يعد أعلى منصب علمي جامعي بأميركا، وذلك خلفا للينوس باولنج الذي حصل على جائزة نوبل مرتين الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.
نشر زويل أكثر من 350 بحثا علميا في المجلات المتخصصة، وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أسماء الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأميركية.

احمد زويل رحلة علم من مدارس الخكومة المجانية الى جائزة نوبل
كما حل تاسعا من بين 29 شخصية باعتباره أهم علماء الليزر بالولايات المتحدة، علما بأن هذه اللائحة تضم كلا من ألبرت أينشتاين وألكسندر غراهام بيل.
اختير زويل عام 2009 ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأميركي للعلوم والتكنولوجيا، ويضم المجلس عشرين عالما مرموقا في مجالات علمية مختلفة.
فاز زويل بجائزة نوبل للكيمياء عام 1999 كأول عربي مسلم يفوز بهذه الجائزة، وذلك لأبحاثه في مجال كيمياء "الفيمتو" حيث ابتكر نظام تصوير سريعا للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

احمد زويل رحلة علم من مدارس الخكومة المجانية الى جائزة نوبل
إلى جانب جائزة نوبل، حصد زويل العديد من الجوائز والنياشين العالمية نظير جهوده العلمية، منها جائزة ماكس بلانك وهي الجائزة الأولى في ألمانيا، وجائزة وولش الأميركية، وجائزة هاريون الأميركية.
ونال أيضا جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، وجائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشي.
كما حصل زويل على شواهد دكتوراه فخرية من جامعات متعددة، وكرمته سلطنة عمان بمنحه جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء.
ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس.
وانتخبته الأكاديمية البابوية ليصبح عضوا بها ويحصل على وسامها الذهبي عام 2000، ونال أيضا قلادة بريستلي أرفع وسام أميركي في الكيمياء عام 2011.
وفي مصر، نال زويل وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وقلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصري، كما أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين، وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا المصرية.

احمد زويل رحلة علم من مدارس الخكومة المجانية الى جائزة نوبل
وكان عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأميركية، والأكاديمية الوطنية للعلوم، والجمعية الملكية في لندن، والأكاديمية الفرنسية، والأكاديمية الروسية، والأكاديمية الصينية، والأكاديمية السويدية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة